الشغل

الشلف : ارتفاع نسبة خريجي قطاع التكوين المهني في التخصصات الفلاحية إلى أكثر من 16ر15% سنة 2017

21/06 15h21

الشلف - ارتفعت نسبة خريجي قطاع التكوين المهني في التخصصات الفلاحية خلال موسم 2017 إلى 16ر15% حسبما علم يوم الأربعاء من مدير القطاع.

وكشف حكيم ازروق ازغايمي خلال كلمة ألقاها بمناسبة حفل تكريم متفوقي القطاع بدار الثقافة "أن نسبة ارتفاع خرجي التكوين في القطاع الفلاحي قد بلغت 16ر15 % في حين لم تتجاوز 1ر0 % سنة 2016" مشيرا في ذات الوقت إلى الاستراتيجية التي يتبناها قطاعه والتي تقوم على التنقيب وفتح المناصب البيداغوجية وفقا لاحتياجات سوق الشغل.

وأردف قائلا أن طابع الولاية الفلاحية بامتياز يقتضي "تكييف استراتيجية التكوين وفتح تخصصات جديدة" من شأنها تكوين يد عاملة مؤهلة خاصة في مجالات زراعة الأشجار المثمرة والخضراوات والبستنة و زراعة الحبوب وكذا البيوت البلاستيكية. كما يتم حاليا إتباع التكوين سياسة الاستقطاب والتخصص في مراكز التكوين على غرار القطب الفلاحي بمركز أولاد فارس و قطب البناء بمركز حي المصالحة وقطب سياحي بمركز تنس.

وفي ذات السياق أوضحت ل/وأج رئيسة مصلحة التمهين عطية سالم أن عدد خرجي القطاع في الفلاحة سنة 2016 لم يتجاوز أربعة متربصين في حين تم تسجيل تخرج زهاء 222 متربصا سنة 2017 وفي مختلف التخصصات كما استفاد حوالي 90 متخرجا من الإدماج المباشر في عالم الشغل بالمستثمرات الفلاحية أو عبر مشاريع مصغرة.

وتم بالمناسبة خلال حفل بهيج وبحضور السلطات الولائية والعسكرية تكريم ما يربو عن 50 متفوقا من خريجي القطاع في مجالات الفلاحة وأشغال البناء والسياحة وهي القطاعات التي تراهن عليها السلطات المحلية لدفع عجلة التنمية وتكوين يد عاملة مؤهلة.

كما تم تنظيم معرض لمنتجات متربصي قطاع التكوين المهني في مختلف المجالات وكذا تخصيص جناح إعلامي لتحسيس الشباب واطلاعهم على فرص التكوين المتاحة في ظل التوجهات الجديدة لسوق الشغل.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأخر المشاريع السكنية بالبليدة: المطالبة بإعداد جدول زمني يحدد تواريخ التسليم ...اقرأ المزيد
  • تجاوب معتبر لمواطني الشلف مع حملة التطوع وتنظيف المدينة...اقرأ المزيد
  • البليدة : 132 حريق غابات يتسبب في إتلاف أزيد من 341 هكتار من النباتات منذ الفاتح يونيو...اقرأ المزيد
  • الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف: أزيد من 800 عقد تأمين فلاحي منذ بداية السنة...اقرأ المزيد
  • البليدة: نحو تنصيب أكثر من 900 كاميرا مراقبة مستقبلا (أمن وطني)...اقرأ المزيد
فيديو