أخبار محلية

الإذاعة السرية شكلت "العضد" التي اشتدت إليه الثورة

16/12 13h50

البليدة - لعبت الإذاعة السرية "صوت الجزائر الحرة" دورا هاما خلال حرب التحرير الوطنية و شكلت آنذاك "العضد" التي اشتدت إليه الثورة حسبما ابرز اليوم الأربعاء باحثون خلال يوم دراسي حول "صورة الثورة التحريرية في الإعلام" المنظم بجامعة علي لونيسي العفرون بالبليدة.

واعتبر الدكتور المحاضر عمار عبد الرحمن من جامعة الجزائر أن هذه الإذاعة شكلت "العضد" التي اشتدت إليه الثورة آنذاك بالرغم من المضايقات التي كانت تتعرض إليها من طرف فرنسا المحتلة من تشويش على الموجات التي كانت تتردد عليها من جهة و قنبلتها في العديد من المرات من جهة و قلة الوسائل التي كانت تعتمد عليها.

و أبرز المحاضرون الدور الهام الذي لعبته الإذاعة السرية في نجاح الثورة التحريرية المظفرة و مساهمتها علاوة على حشد و رفع معنويات الشعب الجزائري و المجاهدين إيصال صوت الجزائر إلى المحافل الدولية.

و استعرضوا في هذا اللقاء الذي جاء تخليدا للذكرى 59 لتأسيس الإذاعة السرية صوت الجزائر الحرة" و حضره طلبة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم الإعلام و الاتصال بجامعة العفرون مختلف الإسهامات التي قدمتها هذه الوسيلة الإعلامية في التعريف بالقضية الجزائرية إبان الثورة التحريرية.

و قد استحضر الأستاذ مديني بشير في حديثه عن الأثر البليغ الذي كانت تتركه الإذاعة الممثلة في صوت عيسى مسعودي و مساهمته في رفع معنويات أعضاء جيش التحرير و الشعب الجزائري- كلمة الرئيس الراحل هواري بومدين التي قال بأن "صوت عيسى مسعودي شكل نصف الثورة".

من جهتها حاولت الدكتورة سمية قاسم من جامعة البليدة في مداخلتها حول "صورة الثورة الجزائرية في الإعلام الفرنسي" تسليط الضوء عن الممارسات القمعية التي كانت تطال الصحفيين الفرنسيين المساندين للقضية الجزائرية على غرار "صدى وهران " و "باريزيان" و غيرها و التي تمثلت أساسا في اعتقال الصحفيين و مصادرة الأعداد و قمع هذه الصحف من خلال وقف مصادر تمويلها و ذلك في حق كل الصحف التي لا تتناول النظرة التي تخدم السلطة الفرنسية.

كما أبرز الأستاذ آيت بعزيز عبد النور من جامعة العفرون التناول الإعلامي الغربي للثورة الجزائرية و الممثلة في 10 جرائد سويسرية و 6 ألمانية حول مواضيع مختلف منها تواجد قادة الثورة في سويسرا و نشاطاتهم و إلقاء القبض و تعذيب و محاكمة جميلة بوحيرد و المصالح الاقتصادية السويسرية في الجزائر و تأثرها بسب الثورة.

و أوضح أن هذه المقالات كانت متباينة بين مؤيد و معارض للقضية الجزائرية و ذلك بحسب تواجد مكان هؤلاء الصحفيين و مصدر المعلومة المقدمة لهم.

و شكل اللقاء الذي يهدف حسب القائمين عليه إلى اطلاع الطلبة عن دور الإذاعة السرية خصوصا و الإعلام عموما في دعم الثورة التحريرية فرصة لهؤلاء لإثراء معارفهم و التشبث بالقيم التي تحلى بها جيل الثورة و الاقتداء بها لاستكمال ثورة البناء و التشييد التي هي على عاتقه- يقول رئيس قسم العلوم الإنسانية الأستاذ محمد شريف سيدي موسى.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأخر المشاريع السكنية بالبليدة: المطالبة بإعداد جدول زمني يحدد تواريخ التسليم ...اقرأ المزيد
  • تجاوب معتبر لمواطني الشلف مع حملة التطوع وتنظيف المدينة...اقرأ المزيد
  • البليدة : 132 حريق غابات يتسبب في إتلاف أزيد من 341 هكتار من النباتات منذ الفاتح يونيو...اقرأ المزيد
  • الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف: أزيد من 800 عقد تأمين فلاحي منذ بداية السنة...اقرأ المزيد
  • البليدة: نحو تنصيب أكثر من 900 كاميرا مراقبة مستقبلا (أمن وطني)...اقرأ المزيد
فيديو